Tuesday, January 26, 2010

البيئة الصفية لموضوع اللغة الإنجليزية كما يراها معلمو ومعلمات اللغة ‏الإنجليزية في نابلس

البيئة الصفية لموضوع اللغة الإنجليزية كما يراها معلمو ومعلمات اللغة ‏الإنجليزية في نابلس

فواز عقل
f_aqel2001@yaho.com
قسم أساليب التدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
تاريخ الاستلام : 07-09-2003 ، تاريخ الموافقة : 15-06-2004
لغة البحث: اللغة العربية
الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى واقع البيئة الصفية لموضوع اللغة الإنجليزية كما يراها معلمو اللغة الإنجليزية ومعلماتها في نابلس، وتحديد أثر الجنس، والخبرة والمرحلة التعليمية، والمؤهل العلمي في ممارسات البيئة الصفية، بالإضافة إلى تحديد أهم المشكلات الصفية التي يواجهها معلمو اللغة الإنجليزية، ولتحقيق ذلك، سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1. ما واقع البيئة الصفية لموضوع اللغة الإنجليزية كما يراها معلمو ومعلمات اللغة الإنجليزية في مدينة نابلس؟ 2. ما أهم المشكلات الصفية اليومية التي تواجه معلمي اللغة الإنجليزية في مدينة نابلس؟ 3. هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? = 0.05) لمتغيرات الجنس والخبرة، والمؤهل العلمي والمرحلة التعليمية التي يعلمها المدرس، على البيئة الصفية؟ تكون مجتمع الدراسة من معلمي اللغة الإنجليزية ومعلماتها في جميع المراحل الدراسية في مدينة نابلس، وقد بلغ عدد المعلمين (166) معلماً موزعين على (61) مدرسة، وتم اختيار المدارس ذات الأرقام الزوجية وعددها (30) مدرسة، وتضم (66) معلماً ومعلمة، منها (46) معلمة و(20) معلماً. وقد تم تطوير أداة الدراسة استبانة لجمع المعلومات، والتي اشتملت على (46) فقرة. وتم التأكد من صدقها وثباتها، وأجريت التحليلات الإحصائية المناسبة، وبينت نتائج الدراسة أنه لا يوجد لأي من متغيرات الدراسة أثر في البيئة الصفية، وأن أكثر المشكلات التي يواجهها معلم اللغة الإنجليزية تتمثل في ازدحام الصفوف، وطريقة جلوس الطلاب والتقيد بالكتاب، وقلة الوسائل التعليمية. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصى الباحث بعدة توصيات أهمها: إقامة دورات وورش عمل لتدريب المعلمين على معالجة أنماط جديدة من السلوك الصفي، وضرورة استبدال طريقة جلوس الطلاب في الصفوف، وإجراء دراسة تجريبية لمعرفة أثر البيئة الصفية في تحصيل الطلاب.

النص الكامل

No comments:

Post a Comment