Tuesday, January 26, 2010

وجهات نظر طلاب تخصص أساليب تدريس اللغة الإنجليزية نحو الأدوار المختلفة لمعلم ‏اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في جامعة النجاح الوطنية

وجهات نظر طلاب تخصص أساليب تدريس اللغة الإنجليزية نحو الأدوار المختلفة لمعلم ‏اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في جامعة النجاح الوطنية

سوزان عرفات
edumthddep@najah.edu
Department of Teaching Methodology, Faculty of Educational Sciences An-Najah National University, Nablus, Palestine
تاريخ الاستلام : 14-04-2004 ، تاريخ الموافقة : 07-11-2004
لغة البحث: اللغة الانجليزية
الملخص

هدفت هذه الدراسة الى استقصاء وجهات نظر طلاب تخصص أساليب تدريس اللغة الإنجليزية حول الأدوار التي يمكن لمدرس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية القيام بها داخل غرفة الصف، وما هي أهم الأدوار بنظرهم، الى جانب معرفة ما اذا كانت هناك علاقة بين جنس الطالب، مستواه الأكاديمي ومعدله ووجهة نظره حول الدور الذي يأخذه مدرس اللغة الإنجليزية داخل غرفة الصف. من أجل تحقيق أهداف الدراسة طورت الباحثة استبانة استناداً إلى الأدب التربوي في هذا المجال احتوت على ثمانية أدوار للمعلم. أجاب عن الإستبانة ثلاث وثمانون طالباً وطالبة من قسم أساليب التدريس (تخصص أساليب تدريس لغة إنجليزية). أظهرت نتائج الدراسة أهمية دور المعلم كباحث مهتم في التوصل الى أنجع أساليب التدريس وتطوير نفسه باستمرار، في حين أن أقل الأدوار أهمية كما رآها الطلبة كان دور المعلم كمسيطر. وبناءَ على نتائج الدراسة فإن الباحثة توصي بإجراء دراسات أخرى تعرض أدواراً أخرى للمدرس ودراسات أخرى تبين وجهات نظر الأساتذة في الأدوار التي يأخذها مدرس اللغة الإنجليزية في الصف وعمل دراسة مقارنة تبين وجهات نظر الطلاب والأساتذة من حيث التشابه والاختلاف بينهما.

النص الكامل

No comments:

Post a Comment